لأول مرة…انتخاب امرأة رئيسة للمكسيك

admin
2024-06-16T21:05:58+03:00
2024-06-20T21:16:24+03:00
السياسة
admin16 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 3 أشهر
لأول مرة…انتخاب امرأة رئيسة للمكسيك

قالت صحيفة الغارديان البريطانية،منذ أسبوعين إن كلوديا شينباوم حققت فوزًا ساحقًا لتصبح أول رئيسة في تاريخ المكسيك، ولترث مشروع معلمها وزعيمها المنتهية ولايته، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي ساعدت شعبيته بين الفقراء في تحقيق انتصارها.وقد فازت شينباوم، عالمة المناخ اليسارية والعمدة السابقة لمدينة مكسيكو سيتي، بالرئاسة بنسبة تتراوح بين 58.3% و60.7% من الأصوات، وفقًا لإحصاء سريع للعينة من قبل هيئة الانتخابات في المكسيك.

كما كان الائتلاف الحاكم بقيادة حزب مورينا الذي تتزعمه شينباوم في طريقه للحصول على أغلبية الثلثين في مجلسي الكونجرس مما سيسمح للائتلاف بتمرير الإصلاحات الدستورية دون دعم المعارضة. وقد كان الفوز الكبير لشينباوم متسقًا مع استطلاعات الرأي طوال الحملة الانتخابية.

فقد اعترفت مرشحة المعارضة خوشيتل غالفيز بالهزيمة بعد أن أظهرت النتائج الأولية حصولها على نسبة تتراوح بين 26.6% و28.6% من الأصوات. وجاء خورخي ألفاريز ماينيز، مرشح حركة الوسط، في المركز الثالث بنسبة 9.9% على الأقل. وقالت شينباوم لأنصارها وسط هتافات صاخبة ”رئيسة، رئيسة“: ”لأول مرة منذ 200 عام من عمر الجمهورية سأصبح أول امرأة تتولى رئاسة المكسيك“. ”نحن نتصور مكسيك تعددية ومتنوعة وديمقراطية. واجبنا كان وسيظل دائمًا أن نعتني بكل مكسيكي ومكسيكية دون تمييز.“

ويُعد فوز شينباوم خطوة كبيرة بالنسبة للمكسيك، البلد المعروف بثقافته الذكورية والذي يضم ثاني أكبر عدد من الروم الكاثوليك في العالم، والذي ظل لسنوات يدفع باتجاه المزيد من القيم والأدوار التقليدية للمرأة. كما أنها ستكون أول شخص من خلفية يهودية يقود البلاد، حيث هاجر أجدادها اليهود إلى المكسيك في عشرينيات القرن العشرين، هربًا من الاضطهاد المعادي للسامية في ليتوانيا وبلغاريا.

كما أنها أول امرأة تفوز في انتخابات عامة في القارة الأمريكية الشمالية، ليكون بذلك للمكسيك السبق على كل من الولايات المتحدة وكندا. ويتجاوز فوزها نسبة 54.71% التي حققها معلمها الشعبوي لوبيز أوبرادور في عام 2018. وقد كتب على موقع X: ”أهنئ كلاوديا شينباوم التي فازت بفارق كبير. ستكون أول رئيسة للمكسيك منذ 200 عام… وقد تكون أيضًا الرئيسة التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات في تاريخ بلدنا“.

وقد تأخر الفرز السريع للعينات عدة مرات دون أي تفسير من قبل اللجنة الانتخابية، مما دفع غالفيز إلى التشكيك في صحة النتائج، على الرغم من الفجوة الكبيرة في استطلاعات الرأي. ”الأصوات موجودة. يجب ألا نسمح لهم بإخفائها”، كتب غالفيز على موقع X مساء الأحد.

وبصرف النظر عن الرئاسة، كان هناك أكثر من 20000 منصب متاح في أكبر انتخابات في المكسيك. كما كان الاقتراع أيضًا الأكثر عنفًا في التاريخ الحديث، حيث قُتل أكثر من 30 مرشحًا وانسحب مئات آخرون مع تنافس الجماعات الإجرامية على تنصيب قادة موالين لهم.

عذراً التعليقات مغلقة